الشؤون الإسلامية: هذا ما تحقق من إنجازات برنامج رئيس الجمهورية في قطاعنا

709 views مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 25 مايو 2021 - 7:19 صباحًا
الشؤون الإسلامية: هذا ما تحقق من إنجازات برنامج رئيس الجمهورية في قطاعنا

كشف رصد تحصلت عليه لحظة الحقيقة عن مسار ومستوى تنفيذ قطاع الشؤون الإٍسلامية والتعليم الأصلي لبرنامج رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني الخاص بالقطاع، وقد كانت الوزارة في مستوى متقدم ضمن نظيرتها في مستوى الوفاء بالتعهدات لتحسين مستوى أداء القطاع وفق رؤيا رئيس الجمهورية.

وقد شملت إطلاق برنامج لتشييد المساجد وإعادة تأهيلها، بما في ذلك مسجد نواكشوط الكبير.

كما تم التكفل بمصاريف صيانة وتجهيز المساجد الكبرى في البالد. تم ترميم 32 مسجدا خالل سنة 3232 – كما ذُكِر سابقا – وتمت برمجة ترميم المزيد في ميزانية 3231 كما تم إطالق حملة تفريش المساجد بتفريش 122 مسجدا )ميزانية 2020 )ورُصِد المزيدُ في ميزانية 2021 على أن تكون المساجد الكبرى والعتيقة في الولايات هي المستفيد الأول.

كما تم التبويب ميزانية الوزارة 2021 لصيانة الجامع الكبير “الجامع السعودي” بلغت أكثر من 32 مليون أوقية قديمة. وقد منعت ظروف كوفيد19 من البدء بالتفريش السنة الماضية، وقد تم اقتناء فراش المسجد الجامع الكبير، عوضا عن مصاريف التجهيز: الماء والكهرباء.

وتم التكفل بالأئمة وتكوينهم وتأطيرهم و اكتتاب 422 إماما و 422 مؤذنا، ولأول مرة يتم اكتتاب المؤذنين في تاريخ البلاد، وتم وضع اللمسات الأخيرة على القانون المُنشِئ لمركز تكوين الأئمة والخطباء، كما أصبحوا يتقاضون رواتب شهرية، ويستفيدون من الضمان الصحي.

عصرنة الأوقاف:

تم وضع اليد على العديد من الممتلكات الوقفية العقارية المهمة بمدينتي انواكشوط وانواذيبو، كانت مهملة. – تم اعتماد خبير محاسبي لتقييم ممتلكات المؤسسة الوطنية للأوقاف. – و بناء مخازن كبيرة على أرض وقفية بسوق الخشب بالميناء، وبدأ استغلال هذه المخازن. – و يجري العمل حالياً في بناء سوق من 14 دكانا، على أرض وقفية قرب ملتقى طرق مدريد، و6 دكاكين بسوق الخشب بالميناء. – تم تحويل مقر المؤسسة الوطنية للأوقاف إلى مبنى أكثر عصرية.

وتم إنشاء جائزة رئيس الجمهورية لحفظ وفهم المتون المحظرية، وهي جائزة ذات )بعد معنوي( من خلال الحضور الشخصي لفخامة الرئيس، و)بعد مادي( من خلال جوائزها المعتبرة، و)بعد تحفيزي( من خلال حمل الطلَبة على مقتضيات السباق من الجد والمثابرة،و)بعد تثميني( من خلال هذه الأبعاد الثلاثة.

مضاعفة المحاظر المدعومة من طرف القطاع لتصل إلى 655يستفيد شيوخها من رواتب شهرية، معظمها في الأماكن الأقلحظا في التعليم، و زيادة طاقة الاستيعاب في محاظر مشروع التعليم الأصلي بنسبة 122% لترتفع من سقف 22 تلميذا إلى سقف   62  تلميذا، و التعاقد مع مجموعة من المُتَتَبعين للقيام بمهمة التفتيش للمحاظر المُنشأة في إطار مشروع دعم التعليم الأصلي، من أجل مراقبة الأداء وإعداد تقارير شهرية عنه.

تعزيز الوسائل الخاصة بإذاعة القرآن الكريم وقناة المحظرة ، وتم لأول مرة رصد ميزانية لنشر التعاليم الإسلامية عن طريق. قناة المحظرة ابتداء من 2021.

مواصلة تفكيك خطاب التطرف عبر الحوار، وفي هذا الصدد تم إعداد خطة عمل لمدة ثلاث سنوات لخلية مكافحة الغلووالتطرف التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية. وتنظيم ورشة إعداد استراتيجية للاتصال خاصة بمحاربة الغلووالتطرف بالتعاون مع وكالة الأمم المتحدة للاجئين .

كما تم تنظيم ورشة وطنية لمدة يومين لاختيار التجارب الناجحة في مجال محاربة الغلو والتطرف بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي حيث تم اختيار ثلاث تجارب من ولايات: داخلة انواذيبو– لعصابة –كوركل،لعرضها في ورشة إقليمية في انيامي عاصمة النيجر للتنافس معتجارب دول الساحل الخمس الأخرى.

كما رصدت تقرير الوزارة حصيلة إنجازات المؤسسات التابعة للوزارة يمكن الإطلاع عليها في المرفق إنجازات وزارة الشؤون الإسلامية

رابط مختصر