167 views مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 6 يوليو 2020 - 9:42 صباحًا

السيد بابانة ولد يحي كابتن الدرجة الأولى للملاحة البحرية – موريتانيا.
1 / كيف تعرف مكانة إفريقيا في التجارة البحرية الدولية؟
أفريقيا لديها ثلاث واجهات بحرية مفتوحة على نطاق واسع في قارات أخرى. ويمثل هذا رصيدًا هامًا للتجارة العالمية عن طريق البحر ، خاصة وأن سلسلة النقل البحري هي الأهم في سلسلة التجارة العالمية من حيث الحجم والقيمة. ومع ذلك ، في هذا الجزء ، أفريقيا غائبة تقريبًا ، حتى من حيث الكابينة بين البلدان الأفريقية. إنه لأمر لا يصدق ، في الوقت الحاضر ، يمكن أن يتجاوز وقت الانتظار للحاوية ، بين دولتين أفريقيتين مجاورتين ، شهرًا واحدًا ، ناهيك عن أوقات تسليم البضائع التي يتم تفريغها في الميناء والموجهة إلى بلد بدون ساحلي.
ضعف البنية التحتية للموانئ والطرق والسكك الحديدية والأنهار هو عائق آخر ، من أجل استغلال هذه الميزة الجغرافية بالكامل. ومع ذلك ، من خلال ملاحظة الدور الذي لعبته بالفعل أندية طنجة وتيما ودربان وبور سعيدو من موباسا ، على سبيل المثال لا الحصر ، يصبح من الواضح أن أفريقيا يمكن أن تلعب دورًا رائدًا في التجارة البحرية العالمية إذا تضاعفت هذا النوع من البنية التحتية.

2 / ما هي أهم التحديات؟
إن الأهمية الاستراتيجية للاقتصاد في العملية الشاملة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول ، ولا سيما في أفريقيا ، لا ينبغي إثباتها. في هذا الصدد ، يتيح المجال البحري الأفريقي لجميع الدول الأفريقية فرصًا كبيرة للنمو من أجل مواكبة التركيبة السكانية المتنامية بسرعة ، ومع ذلك ، تواجه البلدان الأفريقية ، بشكل فردي وجماعي ، العديد من التحديات التي تعوق التنمية. من مجالاتها البحرية.
تطوير البنية التحتية للموانئ البحرية ، وبناء الموانئ الجافة ، في البلدان غير الساحلية ، وإنشاء خطوط شحن أفريقية ، لزيادة تبسيط تداول البضائع بين بلدان القارة ، على القطاعين البحري والبري ، يجب أن تعتبر أول التحديات التي يتعين مواجهتها.
إن الأمن البحري – قضية موضوعية – هو تحد آخر يجب إتقانه بسرعة. بل هو أساس لاستدامة النقل البحري. إنه يتعلق بإنقاذ الأرواح البشرية بقدر ما يتعلق بالمصالح السياسية والاقتصادية للأمم. ومع ذلك ، فإن التهديدات التي لوحظت في الآونة الأخيرة ، من حيث الإرهاب والقرصنة والسطو المسلح والاتجار بالمخدرات والهجرة غير القانونية والصيد غير المشروع ، تميل ، إذا لم يتم احتواؤها ، إلى إحباط زخم التنمية الذي يشجعه الاستراتيجية الأفريقية المتكاملة للبحار والمحيطات ، بحلول عام 2050. بالأمس ، كان التهديد معلقاً فوق القرن الأفريقي. اليوم ، يتم استهداف خليج غينيا. غداً قد يصبح البحر المتوسط ​​مرتعاً للأعمال الخبيثة.
في هذا المجال ، هناك حاجة ملحة لإنشاء ممرات أمنية حول الدوائر التي تستخدمها السلع ، من أجل الحد من هذه التهديدات. تحقيقا لهذه الغاية ، لا بد من تطوير الملاحة الإلكترونية ، لتحديد وإدارة جميع أصداء التي تتقاطع واجهاتنا البحرية ، وتعزيز التعاون عبر الحدود ، من خلال تداول المعلومات بين أنظمة الاستخبارات ، وضمان التنسيق الجيد ، بين الهياكل الإدارية والعسكرية والأمنية للولايات. وأخيراً ، يجب تزويد خفر السواحل بوسائل تدخل عملية تتناسب مع التهديدات التي يواجهونها.
على صعيد آخر ، في مواجهة الإفراط في استغلال الموارد الطبيعية البحرية والتدهور السريع للبيئة البحرية ، يجب بناء مواقع بناء كبيرة ، وهي مناطق يعتمد عليها جزء كبير من السكان الأفارقة. لا يمكن ضمان الاقتصاد البحري للقارة والأمن الغذائي دون الاستغلال المسؤول للموارد البيولوجية والمعدنية في المجال البحري ، أو الحفاظ على بيئة بحرية صحية.

3 / كيف تزيد من جاذبية افريقيا؟
أفريقيا قارة آمنة: هذه هي الصورة الأساسية لتعزيز تنميتها الاقتصادية والاجتماعية. ولتحقيق هذه الغاية ، من الضروري تسوية المسائل المتعلقة بالحدود بين الدول ، وإزالة مخاطر النزاعات أو التخفيف من آثارها ، من خلال تسريع عمليات التكامل دون الإقليمي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن مناخ الأعمال المواتي ينطوي بالضرورة على الاستقرار السياسي والآليات التشريعية الجذابة والعدالة الفعالة.
في زمن العولمة ، يعد التعليم وتطوير التدريب المهني ضروريين لتأسيس الشركات الكبيرة في القارة. إنهم ينتقلون بشكل متزايد لتقليل تكاليف إنتاجيتهم ، ولكن الافتقار إلى قوة عاملة موثوقة ومديرين مؤهلين محليًا يمكن أن يشكل عقبة في اتجاههم نحو القارة.
من ناحية أخرى ، فإن أفريقيا مليئة بالمعالم السياحية ، سواء في البحر أو في البر ، مواتية لتنمية السياحة. لكن لا أحد يعلم أن القطاع عانى من تهديد أمني تفاقم في السنوات الأخيرة. أعاق هذا السؤال ، إلى جانب المشاكل الصحية المختلفة ، مثل وباء إيبولا ، بشكل خطير الاستغلال الكامل للإمكانيات السياحية للقارة. يجب أن تظل السلامة والصحة مصدر قلق دائم لجميع الاستراتيجيات.

رابط مختصر