الخبير محمد البشير : الحكومة يجب أن تضغط لزيادة رواتب البحارة

335 views مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 6 يوليو 2020 - 9:25 صباحًا
الخبير محمد البشير : الحكومة يجب أن تضغط لزيادة رواتب البحارة

قال الخبير البحري محمد البشير أنه على الحكومة أخذ المفاوضات الجارية في نواذيبو بين النقابات وارباب العمل بعين الإعتباركي تفضي الى شيئ ملموس.

وأكد ولد البشير أن هذه المفاوضات مختلفة عن سابقاتها بجكم التغييرات الحاصلة في مجال قطاع الصيد البحري والشركاء

وأوضح أن المفاوضات تعنى بالبحارة الذين يتمتعون بعقود عمل وهم موجودون على متن السفن وخصوصا 95% على متن السفن الأجنبية وتلك التي وصفها بالعاملة بالخدعة  في النظام الوطني ” الصينية والتركية”.

وقال إن السفن الاوروبية والروسية لها اتفاقيات مع موريتانيا ومستعدة لتحسين ظروف البحارة الا المشكلة تكمن في الوسطاء ووزارة الصيد موضحا أن المطالبة براتب 200 ألف قديمة يساوي 500 أورو ولا يوجد أي بحار أجنبي عامل بتلك السفن يتقاضى أقل من 1200 أورو.

وأوضح أن المفاوضات يجب أن تكون بين النقابات وأرباب العمل الفعليين الذين يمكنهم اتخاذ القرار بدل النقاش مع وسطاء لاحول لهم ولاقوة حسب حديث الخبير مضيفا أن الوسطاء مستفيدون من ماديا من ضعف رواتب البحارة الموريتانيين مطالبا الدولة بمواكبة مطالبهم زيادة رواتب البحارة الى 500 أورو.

من جهة ثانية أوضح محمد ولد البشير أن البحارة الموريتانيين ينقصهم التكوين والاستعداد للعمل في ظروف قاسية لكنه لم تتم تجربتهم بالعمل في ظروف قاسية مع رواتب معتبرة.

وأضاف أن السفن الأجنبية تحصل على تسهيلات لا يمكنها معها رفض زيادة الرواتب أما السفن الصينية والتركية فقال إنها تعمل بالخداع مستفيدة من وضعها في النظام الوطني.

وقال إن الدولة يمكنها الضغط على الشركاء في الصيد ” الاوروبيين والروس والاتراك و الصينيين ”  من خلال التراخيص الخاصة التي يستفيدون منها والتي  تسمح لسفنهم بإستخدام بحارة أجانب وفي مقابل ذلك يجب فرض زيادة الرواتب .

رابط مختصر