بيت الحرية : تم حرمان بعض المتضررين من المساعدات التي قدمتها الحكومة لضحايا السيول بسيليبابي

300 views مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 - 5:49 مساءً
بيت الحرية : تم حرمان بعض المتضررين من المساعدات التي قدمتها الحكومة لضحايا السيول بسيليبابي

أصدرت منظمة بيت الحرية اليوم الثلاثاء بيانا حول جولة لها في مدينة سيليبابي وبعض القرى المجاورة لها للقوقوف على آثار السيول الأخيرة التي خلفت خسائر في الأرواح والمساكن.

وجاء في نص البيان الذي تلقى موقع لحظة الحقيقة نسخة منه مايلي :

قمنا في منظمة بيت الحرية للدفاع عن حقوق الإنسان ومحاربة العبودية ومخلفاتها بجولة ميدانية للإطلاع على الأضرار المترتبة عن السيول التي عرفتها مدينة سيلبابي والقرى المجاورة لها .

وقد قابل وفد من المنظمة العديد من ضحايا الكارثة وشاهد الأضرار التي لحقت بهم كما استطلع عن الجهود التي قيم بها من أجل مواساتهم وتخفيف أضرار الكارثة عليهم.

جولة وفد المنظمة مكنته من معاينة الأضرار التي كان أغلب المتضررين منها من الفقراء والمهمشين حيث قابل الوفد أسرا  شردتها السيول من مساكنها في حي العدالة وأحياء أخرى في سيلبابي كما وقف على منازل عديدة تهدمت في قرية صمبا كنجي القريبة من مدينة سيلبابي حيث انتقلت عشرات الأسر للسكن في المدارس ومقرات المنظمات غير الحكومية، وقد وقف وفد المنظمة على الظروف الصعبة التي يعيشها المهجرون في المأوي المؤقت ومنها فقدان الماء الصالح للشرب حيث تعرض الأطفال للإسهال بسبب شرب المياه الملوثة.

وقد أجمع سكان هذه القرية الذين قابلهم الوفد على غياب الدعم الحكومي بشكل تام وهو أمر مستغرب ومدان.

إن منظمة بيت الحرية في نهاية هذه الزيارة التي قادتها إلى تتبع آثار الكارثة في مدينة سيلبابي وقرية صمبا كنجي وأجرت خلالها لقاءات مع المتضررين والمسؤولين المحليين والفاعلين في المجال الاجتماعي تؤكد على ما يلي:

–       تضامنها مع السكان المتضررين ووقوفها معهم في أزمتهم.

–       استغرابها من حرمان بعض المتضررين من المساعدات التي قدمتها الحكومة لضحايا السيول ومطالبتها للسلطات بتلافي هذا الخطأ وإغاثة المواطنين الذين تهدمت منازلهم وتلفت أغراضهم.

–       تثمينها لمختلف الجهود التي بذلت لمد يد العون لضحايا هذه الكارثة ودعوته لكل الخيرين للمشاركة في تلك الجهود.

منظمة بيت الحرية

المكتب التنفيذي

أنواكشوط بتاريخ 10/09/2019

رابط مختصر