أهم أحداث 2018 بتيرس زمور

270 views مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 1 يناير 2019 - 1:07 مساءً
أهم أحداث 2018 بتيرس زمور

إتسمت سنة 2018 على مستوى ولاية تيرس زمور بالعديد من الأحداث الهامة.

فقد شهد السنة المنصرمة إجراء انتخابات بلدية وبرلمانية وجهوية .

فعلى مستوى الولاية تم إنتخاب أول مجلس جهوي في تاريخ تيرس زمور برئاسة محمد ولد أحمد ولد المحجوب.

أما على مستوى مقاطعة ازويرات فقد أعيد انتخاب النائب حمود ولد المالحه للمرة الثانية كما انتخب العمدة السابق للمدينة الشيخ ولد بايه نائبا للمدينة وبعدها تم انتخابه رئيسا للجمعية الوطنية ليكون بذلك أول نائب من الشمال يشغل هذا المنصب الهام كما انتخب المامي ولد السالك عمدة لبلدية ازويرات.

وعلى مستوى مقاطعة أفديرك تم انتخاب عمدة جديد هو الشاب شيخا ولد بله وكذلك عرفت المدينة انتخاب نائب جديد هو الحضرامي ولد أحماده.

وفي مقاطعة بئر أم أكرين تمت إعادة انتخاب النائب محمد سالم ولد انويكظ كما انتخبت الشيخة السابقة للمقاطعة السالمه بنت علوات عمدة للبلدية.

وعلى مستوى الأحزاب السياسية تم تجديد هيئات حزب الاتحاد من أجل الجمهورية وعرف حزب التحالف الشعبي التقدمي انسحاب العديد من قياداته الحزبية في الولاية يتقدمهم المنسق الجهوي يعقوب ولد سالم فال.

انتخابات 2018 على مستوى مقاطعة ازويرات شهدت كذلك بروز تحالف حزب تواصل و AJD/MR كثاني قوة سياسية في المدينة حيث وصل للشوط الثاني في الانتخابات البلدية والنيابية بأزويرات والمجلس الجهوي للولاية حيث حصل على 10 مستشارين بلديين في ازويرات ” 5 لتواصل و 5 AJD/MR ”  و 5 مستشارين في المجلس الجهوي بواقع ” 3 AJD/MR و 2 لتواصل”.

وعلى المستوى الإقتصادي شهدت سنة 2018 افتتاح المعبر الحدودي بين موريتانيا والجزائر كما عرفت الولاية افتتاح منطقة أكليب اندور أمام أزيد من 10 آلاف منقب تقليدي عن الذهب.

وعلى مستوى شركة اسنيم تم تعيين الاداري المدير العام السابق محمد سالم ولد البشير وزيرا أولا كما تم تعيين حسنه ولد أعل إداريا مديرا عاما للشركة.

أما على المستوى الرياضي فقد فريق الكدية الموسم 2017/2018 ثانيا على مستوى الدوري الوطني الممتاز كما أنهى سنة 2018 متصدرا للدوري الوطني الممتاز 2018/2019 .

رابط مختصر