ملاحظات موال على غرامات جمركية 2

204 views مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 7:12 مساءً
ملاحظات موال على غرامات جمركية 2

بعد كتابتي لملاحظات سابقة على غرامات جمركية استغربت من عدم توجيهها للخزينة العامة كما هو حال مخالفة الجمركة وأوردت أنواع تلك الغرامات 600000الف أوقية قديمة على السيارات المتجاوزة اثنان سنوات وهي بصدد الزيادة ب 200000 الف حسب معلومات مؤكدة وكذلك الغرامات على الحاويات التي تتراوح بين 80000 الف قديمة الى 40000 الف.

ومنبع الاستغراب ليس فقط الغرامة بل عدم دخولها للخزينة وتوجيهها للجمارك *لقد فتح الرئيس محمد ولد عبد العزيز مجال جمركة السيارات المتجاوزة لثمان سنوات بعد تراكم إعداد هائلة منها وإنصاف منه للمواطن فتح مجال جمركتها مع العلم بأنها كانت وبعدة سنوات تدخل عن طريق نواذيبو بطرق معروفة جعلت البعض من الأثرياء على حساب المواطن البسيط في إخلال واضح بمساطر الجمركية وفتح باب من الضبابية لا يخدم إلا مصالح القائمين على القطاع.

قبل كتابتي لهذه الملاحظات انوه بالجهد الكبير والإصلاحات التي انتهجها الفريق ولد المامي والذي انعكس إيجابا على مداخيل القطاع إلا أنه كان بالإمكان احسن مما كان.

لو كان رؤساء المكاتب على نفس المستوى من الشفافية وتطبيق المساطر لذلك ولكوني من الغيورين على مشروع التغيير البناء وسعيا لاستمرار نهج الإصلاح الذي انتهجه قائد البلاد ساطرح تساؤلات استوقفتني ولا يمكنني تجاوزها رغم علاقاتي ببعض رؤساء المكاتب وشراكتي السياسية مع بعضهم ابان التعديلات الدستورية وفي استحقاقات عديدة إلا أن لا صوت يعلو فوق صوت الحق

  • لماذا لا تدخل الغرامات في الخزينة العامة كمخالصة الجمركة.
  • لماذا السماح أصلا بدخول السيارات المتجاوزة للحسن المسموح بها.
  • لماذا تفاوت المبالغ المقدرة على البضائع في الميناء وعدم المساواة بين الوسطاء.
  • لماذا تطبيق انليفمان ديركت على  البعض وتغليب المصالح الخاصة في التعامل مع النافذين من نواب وبشمركة الصحافة القاطنين الميناء.
  • لماذا انعدام التنسيق مع مكتب sgs.

لماذا السماح بجمركة السيارات رباعية الدفع المشكوك في سرقتها والتي تحمل رقمين تسلسليين الواحد فوق الاخر أم تطبقون مبدأ كل ماجاءكم فجمركوه .

بقلم : محمد ولد عبد القادر

رابط مختصر