الإعلان عن تشكلة لجنة دعم الصحافة الخاصة

387 views مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 12 نوفمبر 2018 - 6:08 مساءً
الإعلان عن تشكلة لجنة دعم الصحافة الخاصة

صادقت رئاسة الجمهورية صباح اليوم على مقرر صادر يوم الخميس الماضي عن وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة يتضمن تعيين لجنة تسيير وتوزيع صندوق الدعم العمومي للصحافة الخاصة.
وحسب القانون 024/2011 الصادر عن رئاسة الجمهورية المنشيء لهذه اللجنة والمرسوم 156/2011 الصادر عن وزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان المفصل لهذا القانون؛ فإن اللجنة تتكون من ممثل عن السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية يحتل تلقائيا منصب رئيس اللجنة، وممثلين اثنين عن الوزارة الوصية على قطاع الاعلام، وممثل عن وزارة المالية، وممثل عن مدراء نشر الصحف المستقلة، وممثل عن القنوات التلفزيونية والإذاعية المستقلة، وممثل عن المواقع الإلكترونية، وممثل عن نقابات الصحافة الخاصة.
وكانت الوزارة المعنية بقطاع الإعلام قد فتحت مشاورات مع القطاعات والهيئات المعنية بالتمثيل في اللجنة المذكورة خلال شهر اكتوبر الماضي، وتميزت المشاورات هذه السنة بمستوى كبير من التوافق حيث اتفقت 12 هيئة صحفية على تقديم مرشح موحد هو الزميل عالي محمد ولد أبنو المدير الناشر ليومية الحياة ممثلا لها في هذه اللجنة وحسب مصادر من داخل الوزارة المعنية بالإعلام فقد كان ملفه هو الملف الوحيد الذي وصل الوزارة في الآجال القانونية للتشاور كممثل عن هيئات الناشرين يحظى بإجماع كبير لتتم إعادة الثقة فيه للمرة الرابعة. كما اتفقت أغلب القنوات التلفزيونية والإذاعية ممثلة في اتحاد التلفزيونات والإذاعات الخاصة على الزميل شيخنا ولد الإمام مدير قناة الوطنية كممثل لها في اللجنة لتتم إعادة الثقة فيه للمرة الثالثة على التوالي. كما تلقت الوزارة الوصية مرشحين اثنين عن المواقع الإلكترونية هما الزميل يحي ولد الحمد مدير موقع ميادين والزميلة عزة بنت مولاي الحسن مديرة موقع الحقائق وتم اعتماد الأول لحصوله على دعم أكبر من الهيئات الصحفيةوتم اعتماد الزميلة السالكة بنت اسنيد ممثلة لنقابات الصحافة الخاصة.
أما بالنسبة للقطب العمومي فقد قدمت وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان ممثليها وهما السيد أحمد عيسى ولد يسلم ولد اليدالي مدير ترقية النشر والعلاقات مع الصحافة بنفس الوزارة الذي تمت إعادة الثقة له كممثل للوزارة الوصية للمرة الثالثة في هذه اللجنة، والسيد سيدي محمد ولد جدو مدير الشؤون المالية بنفس الوزارة الذي تمت إعادة الثقة له للمرة الثانية، كما قدمت وزارة المالية الزميل أحمد ولد محمدو المستشار الإعلامي لوزير الماليةلتمثيلها في اللجنة المكلفة بتسيير وتوزيع صندوق الدعم العمومي للصحافة الخاصة.
وبالنسبة للسلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية فقد قدمت عضوها الزميل ماء العينين ولد امبيريك الذي سيحتل تلقائيا منصب رئيس اللجنة.
وجاءت التشكيلة على النحو التالي:
الرئيس:
ماء العينين ولد امبيريك ممثلا عن السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية
الأعضاء:
أحمد عيسى ولد يسلم ولد اليدالي ممثلا عن وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان
سيدي محمد ولد جدو ممثلا عن وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان
عالي محمد ولد أبنو ممثلا عن مدراء نشر الصحف الخاصة
شيخنا ولد الإمام ممثلا عن التلفزيونات والإذاعات الخاصة
السالكة بنت اسنيد ممثلة عن نقابات الصحافة الخاصة
يحي ولد الحمد ممثلا عن المواقع الإلكترونية الخاصة
أحمد ولد محمدو ممثلا عن وزارة المالية

المصدر : أخبار الوطن

رابط مختصر