نواذيبو : تدشين توسعة ميناء الصيد التقليدي

148 views مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 9 يناير 2017 - 4:53 مساءً
نواذيبو : تدشين توسعة ميناء الصيد التقليدي

أشرف زوال اليوم رئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة السيد محمد ولد الداف على تدشين توسعة ميناء خليج الراحة.

وحضرت الحفل  السلطات الادراية والأمنية بنواذيبو يتقدمها والي داخلت نواذيبو السيد محمد فال ولد أحمد يورا وبحضور السفير الياباني ببلادنا السيد هيساتسوكو شيميزو والمدير العام لميتاء الصيد التقليدي بخليج الراحة السيد يرب ولد أسغير.

المدير العام لميناء الصيد التقليدي السيد يرب ولد أسغير رحب بالضيوف و أكد أن تشغيل هذه المنشأة سيسمح بتطوير الخدمات التي يقدمها الميناء ويزيد من طاقته الإستيعابية .

أما رئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة قال في كلمته إن انطلاقة تشغيل توسعة ميناء الصيد التقليدي في خليج الراحة تكتسي أهمية بالغة في الحياة الاجتماعية في المدينة إذ إرتبطت بها حياة ساكنة نواذيبو عبر العصور.

وأضاف أن هذا المشروع يأتي لسد العجز الحاصل في منشآت رسو وتفريغ القوارب وسفن الصيد الشاطئي ، مذكرا أن المنشآت الحالية تتسع ل 700 قاربا فقط في حين تبلغ القوارب المسجلة 3500 قاربا ، وفي هذا الصدد يأتي هذا المشروع من أجل سد العجز .

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع أزيد من 3 مليارات و100 مليون أوقية منحة من الإمبراطورية اليابانية وقد تولت شركة TOKURA  اليابانية تنفيذ أشغال هذه المنشأة التي تتألف من المكونات التالية :

  • تجريف معابر النفاذ إلى الأرصفة
  • بناء رصيف لرسو الزوارق
  • بناء رصيف لسفن الصيد التقليدي
  • إستصلاح السفن.

أما السفير الياباني السيد هيساتسوكو شيميزو فقال إن هذه التوسعة تعتبر إمتدادا لتوسعة سابقة للميناء سنة 2002 وهي التوسعة التي كان لها دور بارز في الرفع من مستوى الصيد التقليدي في البلاد.

وأضاف أن تمويل هذه المنشأة سمح ببناء رصيف لسفن الصيد الساحلي و أربعة مراسي للزوارق وتهيئة المرفإ وهو ما من شأنه أن يزيد من قدرة وفاعلية هذا الميناء ليتمكن من لعب الدور المنوط به في تنمية قطاع الصيد.

10 3 5 4 7 2 9 12

رابط مختصر