نواذيبو : لحظة الحقيقة في زيارة لمصلحة تصفية الدم

1٬131 views مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 - 8:08 صباحًا
نواذيبو : لحظة الحقيقة  في زيارة لمصلحة تصفية الدم

احتجت يوم امس الجمعة  مجموعة من مرضى الفشل الكلوي بانواذيبو مطالبة بضرورة التدخل العاجل لإصلاح  أعطاب في بعض أجهزة التصفية التابعة لمركز تصفية الدم بانواذيبو .
وقال المحتجون إن المركز لم يبادر إلى إصلاح أعطاب الأجهزة المذكورة ، رغم مضي عدة أسابيع على هذه الوضعية مؤكدين ان حياتهم في خطرومطالبين رئيس الجمهورية بالتدخل السريع.
وللوقوف على القضية عن قرب توجه موقع لحظة الحقيقة إلى مصلحة تصفية الدم التابعة لمركز الاستطباب بانواذيبو حيث تمكنا من محاورة القائمين على المصلحة كما حاورنا المرضى والمسؤول الجهوي لرابطة مرضى الفشل الكلوي.

الرابطة والمرضى حكاية معاناة وخوف على الحياة :

img_1124

حياتي في خطر اول مانطقت لنا به مريم بنت احمدلعل حيث قالت ان جهاز التصفية توقف عنها بعد 30 دقيقة من بداية حصتها يوم الاربعاء الماضي و انها اتجهت وبعض المرضى الى إدارة مركز الاستطباب محتجين على الخلل الذي ادى الى توقف عمليات التصفية.

أما أحمد ولد حبيب ولد صالح  وهو أحد مرضى الفشل الكلوي ورئيس المكتب الجهوي لرابطة مرضى الفشل الكلوي بانواذيبو فقال ان مرضى الفشل الكلوي يحتاجون عناية خاصة وان اجهزة تصفية الدم لا تحتمل التوقف وقد لخص لنا المشاكل التي يعانوا منها فيما يلي:

img_1129

  • تعطل الملف اللولبي électrovanne بأحد قنينات الماء المغذي بالماء لاجهزة التصفية وانه في الحالة الطبيعية يتم تشغيل قنينتي ماء بالتناوب حيث تتوقف احداهما اوتوماتيكيا لمدة ساعتين لتبدء الاخرى التشغيل واضاف انه بتعطل الملف اللولبي لاحداهما فان ذلك يشل العمل.

  • و أضاف أن عملية إصلاح العطل تمت مساء أمس بقطعة قديمة وان هذا الاصلاح مؤقت.

  • كما قال انهم طالبوا بحل مشكلة خزانات الماء حيث لا يتوفرون إلا على خزانين احدهما 4 متر مكعب والثاني 6 متر مكعب .

بدوره المريض كواد قال ان الامور تجري على مايرام وانه يحصل على حصصه بانتظام ولمدة اربع ساعات دون مشاكل.

img_1120

هذه المطالب والاشكالات كانت موضوع لقائنا بادارة مركز الاستطباب الجهوي حيث رافقتنا المراقبة العامة لمركز الاستطباب السيدة هاوا صام انجاي في زيارة لمصلحة تصفية الدم .

وردا على اسئلتنا اجابت السيدة هاوا بمالي :

img_1127

  • ان العطب الحاصل وقع في احد الايام الذي لا تصفية فيه وانه قد تم اصلاحه

  • ان مركز الاستطباب الجهوي يوفر الرعاية اللازمة لمرضى الفشل الكلوي

  • كما يوفرطاقم طبي مكون من أطباء وممرضين ومهندسين وأخصائي كهربائي ومياه وعمال نظافة من أجل السهر على استمرار التصفية في الوقت والمدة

  • ان المركز يراقب بانتظام خزانات الماء ويحرص على توفيره باستمرار.

وأصافت المراقبة العامة ان المركز يتعرض لحملة تشويه تقف وراءها أيادي خفية.

نشير الى انه اثناء زيارتنا لمصلحة التصفية كانت الامورطبيعية بعد اصلاح الخلل.

ويستفيد من عمليات التصفية في انواذيبو 24 شخصا 19 منهم تتكفل بهم وزارة الشؤون الاجتماعية كما تقدم لهم مساعدة مالية سنويا بينما 4 مرضى على حساب أكنام ومريض واحد على حساب أسنيم.

ويعتبر موقع لحظة الحقيقة أول موقع اخباري يقوم بزيارة لمصلحة تصفية الدم زيباشر عمليات التصفية للمرضى في انواذيبو.

ملاحظة : اثناء تحرير الخبر اتصل علينا أحمد ولد حبيب ولد صالح  رئيس المكتب الجهوي لرابطة مرضى الفشل الكلوي بانواذيبو وقال انه صدرت تعليمات بمنعه من دخول مصلحة تصفية الدم إلا في الاوقات المخصصة للتصفية الخاصة به.

1132img_1130

رابط مختصر