ندوة ثقافية حول معركة أم التونسي تثمن جهود إعادة الاعتبار للمقاومة الوطنية

403 views مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 19 أغسطس 2016 - 1:35 مساءً
ندوة ثقافية حول معركة أم التونسي تثمن جهود إعادة الاعتبار للمقاومة الوطنية

ثمنت ندوة ثقافية نظمتها الليلة البارحة الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة، بمناسبة مرور 84 سنة على معركة أم التونسي، جهود رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز التي مكنت من إعادة الاعتبار للمقاومة الوطنية ضد الاستعمار.

واستعرضت الندوة تفاصيل تلك المعركة التي جرت بقيادة المجاهد سيدي ولد الشيخ ولد العروصي مع ما يزيد على 120 مقاوما، يوم 18 أغسطس 1932 وتكبد فيها المستعمر خسائر فادحة رغم أن قواته بلغ تعدادها 170 جنديا مدججين بالسلاح والعتاد.

وقال رئيس الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة الدكتور سعد بوه ولد محمد المصطفي لدى افتتاح الندوة، إن “تخليد هذه المعركة الفاصلة في تاريخ المقاومة المجيدة، فرصة تستحق منا الاشادة بما بذله رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز في سبيل إعادة الاعتبار للمقاومة، من خلال ترحمه في ذكرى عيد الاستقال الوطني على أرواح شهدائها، وإطلاق اسمها على أهم شارع في العاصمة”.

وأضاف أن تسمية مطار نواكشوط الدولي بمطار أم التونسي سيبقي مكتوبا في ذاكرة كل مواطن، وعملا مضافا لجهد رئيس الجمهورية في تعزيز المقاومة وربط ماضي البلد بحاضره بعد قراره بطرد السفارة الاسرائيلية من بلادنا.

وأبرز أن الرابطة حققت مكاسب هامة على الصعيدين الوطني والدولي تمثلت على المستوى الوطني في تنظيم العديد من الندوات التحسيسية حول المعارك التي خاضتهاالمقاومة وتحديد أماكنها، في حين اصبحت الرابطة على المستوى الدولي عضوا في العديد من الهيئات العربية والدولية المماثلة.

ودعا رئيس الرابطة جميع الموريتانيين إلى الانخراط فيها لتشجيع البحث التاريخي بغية إنجاز قراءة وطنية لأحداث المقاومة ورموزها،والتنسيق في هذا الإطار، مع الهيئات التربوية الوطنية.

وحضر الندوة جمع من الباحثين والبرلمانيين وممثلي الاحزاب السياسية وهيئات المجتمع المدني.

وما

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 27 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع اخياري محلي مختص بانواذيب وازويرات الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.